بحـث
المواضيع الأخيرة
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين والمعلمات ..... القلم الجاف
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين والمعلمات ..... القلم الجاف
السلام عليكم
بينما انا اتجول في الانترنت
حتى صادفني هذا الموضوع فاردت ان انقله اليكم حتى تتطلعوا عليه انتم ايضا
...
اترككم مع الموضوع
1ـ اعرف عملية التدريس
إن أي مهنة لا يمكن أن تتقنها وتبرع فيها مالم تكن ملما بأصولها ومبادئها. وللتدريس ـ الذي هو عملية التعليم والتعلم ـ أصول وقواعد، منها ما يخص المعلم ومنها ما يخص المتعلم ومنها ما يخص المادة ومنها ما يخص أسلوب التعلم ووسائله. وهذا ما يدور حوله غالبا علم النفس التربوي. فمثلا إلمامك بالطريقة التي يتم بها التعلم، وما هي الأشياء التي تؤثر فيه سلبا أو إيجابا، يساعدك على اختيار الطريقة الصحيحة في التدريس التي تناسبك وتناسب طلابك ومادتك. ومع أن هناك اختلافا في النظريات والآراء في هذا المجال، إلا أن الإلمام بها ودراستها دراسة ناقدة وتطبيق ما صح منها يفيد المعلم كثيرا في التدريس ويساعد على تلافي كثير من الأخطاء التي يقع فيها كثير من المعلمين.
2- اعرف أهداف التدريس العامة والخاصة والسلوكية
للأهداف ـ في أي عمل ـ أهمية كبيرة تتلخص في الآتي:
ـ توجيه الأنشطة ذات العلاقة في اتجاه واحد، وتمنع التشتت والانحراف.
ـ إيجاد الدافع للإنجاز، وإبقاؤه فاعلا
ـ تقويم العمل لمعرفة مدى النجاح والفشل.
وهذه الأمور الثلاثة تجعل الأهداف ذات أهمية كبرى للمعلم أثناء تدريسه.
فمن المهم أن يحدد المعلم أهدافه من التدريس، وبشكل واضح. ولا يمكن أن يتم تدريس ناجح دون وجود أهداف واضحة.
والأهداف أنواع.....
فهناك أهداف عامة ـ بعيدة المدى ـ
وهناك أهداف خاصة ومرحلية.
والعلاقة بين العام والخاص من الأهداف علاقة نسبية فما يكون عاما بالنسبة لما دونه قد يكون خاصا بالنسبة لما فوقه. فمثلا في تدريس مادة الفقه في مرحلة ما، هناك أهداف عامة من تدريس المادـ
هناك أهداف عامة من تدريس المادة أساسا، وهناك أهداف دونها من تدريس المنهج في مرحلة معينة وأهداف من تدريس مقرر محدد في سنة محددة وأخيرا أهداف خاصة من تدريس وحدة أو درس معين.
ولإلمام المعلم بهذه الأهداف يساعد في تنسيق الجهود وجعلها متضافرة للوصول إلى الهدف العام النهائي المقرر في سياسة التعليم.... ...محدد الذي يتوقع أن يقوم به الطالب نتيجة لنشاطه في درس معين. وقولنا إنه ظاهر ومحدد لكي نشير إلى سلوك معين يمكن مشاهدته وتحديده وقياسه، وليس سلوكا داخليا لا يمكن مشاهدته. فمثلا إذا قلنا: نتوقع من الطالب بعد هذا الدرس أن يعدَّ من واحد إلى عشرة. فهذا سلوك ظاهر يستطيع كل فرد أن يراه ويقيس مدى نجاح المعلم والطالب في تحقيقه. لكن لو قلنا: نتوقع من الطالب بعد هذا الدرس أن يفهم العلاقة بين كذا وكذا فإن هذا السلوك ـ أي الفهم ـ سلوك عقلي داخلي لا نراه، وإن كنا قد نرى بعض آثاره، فلذلك قد يصعب قياسه.
اربط كل نشاط الفصل بالسعي لتحقيق تلك الأهداف. واجعلها في أول تحضيرك وبشكل بارز، ولابأس أن تكتب مختصرا لها على السبورة لتضمن عدم شرود ذهنك عنها.
وإن الأهداف السلوكية وإن انتقدها بعض الباحثين، لها أثر كبير في تسهيل عملية التدريس على المعلم والمتعلم.
إن من أهم أسباب فشل كثير من المعلمين في أداء دروسهم في الفصل رغم تحضيرهم لها كتابيا تحضيرا جيدا هو عدم رسوخ أهداف الدرس في أذهانهم، فترى المعلم ينتقل من نشاط إلى نشاط وكأنه لا رابط بينها ولا هدف مشترك لها.
Hammadi- الجنسية :
عدد الرسائل : 4
العمر : 69
السٌّمعَة : 1
نقاط : 3852
تاريخ التسجيل : 10/05/2014
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة مايو 13, 2016 3:20 am من طرف taharfade
» برنامج الحديث النبوي الشريف يحتوي على أكثر من
الإثنين مايو 25, 2015 2:32 pm من طرف azzeddine
» حمل القران فى خمس ثوانى
الإثنين مايو 25, 2015 2:19 pm من طرف azzeddine
» برامج لايمكن الاستغناء عنها
الإثنين مايو 11, 2015 12:16 pm من طرف barbor613
» flach starsat190D
السبت يناير 24, 2015 7:22 am من طرف mosta96
» الان برنامج يحول xp الى windows vista خلال دقائق
الجمعة ديسمبر 12, 2014 11:41 am من طرف lamraoui19
» شركة ربحية shorte.ts لاختصار الروابط+ الدفع على Payoneer و Paypal
الجمعة أكتوبر 31, 2014 1:48 am من طرف bachkouta
» :. برنامج لـ تحميل القرآن الكريم كاملا في 5 ثواني بصوت 28 قارئ .:
الجمعة أكتوبر 31, 2014 1:36 am من طرف bachkouta
» ]] إعكس صورةك على الماء بشكل واقعي مع هذا البرنامج[
السبت أكتوبر 25, 2014 5:45 pm من طرف kamaildz